الرئيسية / الإنتاج الزراعي والحيواني / بورصة الدواجن / لماذا تتوقف الدجاجة عن إنتاج البيض إستشارات مجانية للمبتدئين.

لماذا تتوقف الدجاجة عن إنتاج البيض إستشارات مجانية للمبتدئين.

يشتكي مربي الدجاج المبتدئين، من مشكلة توقف الدجاج البلدي عن الإباضة إنتاج البيض خصوصا في فصل الشتاء و الخريف، حيث انخفاض الحرارة ،  و أحيانا يتوقف الدجاج عن انتاج البيض خارج فترة الشتاء و الخريف ، و يطلب الكثيرون معلومات حول هذا المشكل، لكن قليلا ما يحصلون عليها.

سأعطي بعض المعلومات التي يجب على المربين الإهتمام بها، و الإنتباه إليها أثناء إنشاء مشروع لإنتاج البيض البلدي.
1/ الدجاج البلدي في الظزوف المثالية يمكنه الوصول إلى 320 بيضة في السنة.. لكنه قد لا يتجاوز 50 بيضة في الظروف العادية:
لظروف التربية دور كبير في تحديد مدة الإباضة.

 

2/ التغذية

الكثير من المربين المبتدئين يعتمدون على إعطاء الأعلاف الطبيعية: ذرة شعير و غيره.. لرخص سعرها.. و هذه طريقة تؤدي إلى نتيجة واحدة : الفشل.

 

3/ الدجاجة البياضة

هي عبارة عن معمل لإنتاج البيض، و هذا المعمل، يتطلب ثلاث أشياء: مدة الإنشاء (مدة التربية) نوعية المواد التي ننشؤ بها.. ثم المواد الأولية التي سنقوم بتصنيعها.. تماما مثل الدجاجة البياضة، فهناك مدة لتربيتها تخضع فيها لمجموعة من الإجراءات: العلف/ الحرارة/ الإنارة.. و الإدارة. ثم تأتي مرحلة الإنتاج: الدجاجة تحتاج لغذاء متوازن مخصص لإنتاج البيض، و إذا لم نمنح الدجاجة ما تحتاجه من مواد أولية، فإنها لن تنجح في إنتاج كمية من البيض.. و ستتوقف قريبا عند الإنتاج.

 

4/ السلالة أو بنية الدجاجة : الصحة الهيكل النشاط و الحيوية..
ملاحظة:
هناك عملية نقوم بها في قطعان البياض، قليل من يعرفها، و تسمى بالقلش: نقوم بهذه العملية حينما يتوقف قطيع أو ينقص إنتاج البيض بشكل كبير في القطيع. نقوم بالتوقف عن إعطاء العلف للدجاج البياض لمدة ما بين 11 و 15 يوم (هناك ثلاث برامج مختلفة للقلش الإجباري).. و نكتفي بإعطاء الماء فقط.. تسمى هذه العملية بالقلش الإجباري، لأننا نقوم بإجبار الدجاج على التخلص من الدهون و الريش و الوزن، فيموت في العادة حوالي 2% من القطيع، و ستموت كل الطيور ضعيفة البنية.

لماذا تتوقف الدجاجة عن إنتاج البيض إستشارات مجانية للمبتدئين.

بعد ذلك نبدأ بتعليف الطيور وفق برنامج تدريجي محدد، مع إعطاء كورس فيتامينات.. و تبدأ الدجاجت باستعادة وزنها، ثم تبدأ بإنتاج البيض لكن بنسبة أقل بــ 20% من النوسم الفارط.
عملية القلش الإجباري، تؤكد أن الدجاج يمكنه العودة إلى إنتاج البيض إذا توفرت له الظروف الملائمة: حرارة معينة تهوئة جيدة و تغذية خاصة.
ملاحظة أخيرة:
البرودة تؤثر في إنتاج البيض لدى الدجاجة
الحرارة تؤثر في خصوصة الديوك.
القلش: هو ظاهرة طبيعية يتخلص بها الدجاج من الريش.

عن memy noaman