علاج الامساك اسبابه وطرق الوقاية منه - القيصر نيوز
الرئيسية / عالم ادم وحواء / الصحة والجمال / علاج الامساك اسبابه وطرق الوقاية منه
علاج الامساك اسبابه وطرق الوقاية منه

علاج الامساك اسبابه وطرق الوقاية منه

علاج الامساك ، علي الرغم من عدم خطورة مشكلة الامساك الا انها اذا ازيلت يشعر المريض بالراحة والتحسن ,فالامساك هو صعوبة في حركة الامعاء بحيث تصبح حركتها غير طبيعيه بحيث تكون اقل من الطبيعية وتم تقسيم الامساك بسب طبيعة الحركة الي اذا كان البراز عند نزوله صلبا وقوي يسبب الم في بعض الاحيان ,اذا كان تطلب التغوط بذل جهد او ارهقك بالتعب بنسبة تزيد عن 25% من وقت التغوط,اذا اصبحت التغوط اقل من 3 مرات في الاسبوع وتستمر فتره 12 اسبوع خلال السنة .

اسباب الامساك وعلاجه

تناول مشتقات الالبان بشكل مفرط

استخدام بعض الادوية التي تعتمد في تركيبها علي الكالسيوم او المكملات التي تعتمد في تركيبتها علي الحديد .

القلق والتوتر الشديد مع قلة شرب السوائل والمياه مع قلة الحركة والانشطة.

اذا كنت مصاب بالبواسير ,او متلازمه الامعاء المتهيجة .

التغير السريع في اوقات تناولك للاطعمة مع قلة النشاط.
اذا كانت لديك بعض المشاكل بالجهاز الهضمي.

الوقايه من الامساك

تتمثل الطرق للوقاية من الامساك المزمن في ممارسة الرياضة والتخلص من القلق والتوتر وتناول الطعام في مواعيد منظمة مع شرب كمية مناسبة من الماء .

علاج الامساك في المنزل

افضل علاج للامساك هو تثبيت اوقات تناول الاطعمة, وتناول الاطعمة المفيدة للجسم مثل الفواكة الخضار الطازج المتمتعه بالالياف الغذائية
تناول الاطعمة التي تتمتع علي ليونة عالية مع تناول كمية مناسبة من الماء .

عدم تاجيل التغويط عند الشعور بالحاجة الي التغويط ,ويفضل عند التغويط ان يكون مستوي الركبتيين اعلي من مستوي منطقة الحوض وذلك باسناد اقدامك علي كرسي حتي تسهل علي نفسك عملية الخروج.

ممارسة التمارين بشكل منتظم .

علاج الامساك المزمن والانتفاخ

وقد تتعاطي الملينات تحت اشراف الطبيب اواشراف الصيدلي وتنقسم الملينات الي
الملينات الكتلية :- ويعمل علي حفظ السوائل داخل المعدة مما يقلل من جفاف الفضلات قبل نزولها فتسهل نزولها ,مع عدم اخذها قبل النوم وسوق تلاحظ بعد يومين النتيجة .

حل سريع للامساك

ملينات الاوسماتك :- يتم كتابة هذه الملينات من قبل الطبيب اذا استمرت حده الامساك حتي اذا استخدمت الملينات الكتلية فهي نفس عمل الملينات الكتلية فهي تعمل علي حفظ السوائل ولكن بكثره حتي يتم تسهيل عملية الاخراج لذا يتجب عليك شرب كمية مناسبة من الماء .

علاج الامساك بالادوية

الملينات المنشطه :- قد يحدث ان تكون الفضلات صعب اخراجها ولكنها لينه لذا يتوجب اخذ هذه الملينات وذلك لنقل الفضلات من الامعاء الغليظه الي فتحة الشرج وذلك عن طريق تنشيط وتحفيز عضلات الجهاز الهضمي وتظهر نتيجة تلك الملينات في وقت سريع .

أطعمة ملينة تخلصك من الإمساك

الاشياء التي بها الياف كثيرة منها البصل والخس والكررات الفجل الجرجير الخيار ومن الفواكة البطيخ البرتقال هذه الاشياء كلها تساعد الحد من الامساك

 

عن

اترك تعليقاً