خمس عوامل تزيد من فرص الاصابه مرض السرطان - القيصر نيوز
الرئيسية / عالم ادم وحواء / الصحة والجمال / خمس عوامل تزيد من فرص الاصابه مرض السرطان

خمس عوامل تزيد من فرص الاصابه مرض السرطان

  خمس عوامل تزيد من فرص الاصابه مرض السرطان

 مرض السرطان

يعرف الاطباء السرطان على أنه عبارة عن نمو مضطرِب لبعض خلايا الجسم، التى تكون لديها القدرة على التزايد بشكل لا يمكن السيطرة عليه، كما يمكنها الانتشار فى مناطق اخرى كثيرة داخل الجسم كما لا يعتبر السرطان مرض واحد بل هو عبارة عن مجموعة مكونة من أكثر من 100 مرض مختلف ومنفصل بعضهما عن البعض.

كما انه بإمكان مرض السرطان أن يؤثر على مختلف أنسجة الجسم أياً كانت طبيعه هذه الانسجه ، اضافه الى انه يختلف شكله حسب المنطقة المصابة، كما ان معظم أنواع السرطان تسمى حسب نوع الخلايا أو حسب العضو الذي تنشأ به، لذلك إذا انتشر سرطان ما فإن الورم يؤخذ اسم المنطقه التى يتواجد بها المرض

العوامل التى تزيد من فرص الاصابه مرض السرطان

توجد العديد من العوامل البيئية والورثيه التى تزيد من فرص الإصابة بمرض السرطان. على كل حال، ليس بالضرورة أن يصاب الشخص بالسرطان إذا كان عرضة للمسرطنات أو كانت لديه إحدى عوامل الخطورة. ومن هذه العوامل:

1- وجود تاريخ عائلي بالإصابة بالسرطان وتواجد عوامل وراثيه: وفى هذه الحاله قد تزداد فرص الإصابة بمرض السرطان إذا تواجدت مثل هذه العوامل الوراثيه، وقد تساهم العوامل البيئية في تحفيزها، كما فى حاله الأشخاص المصابين بمتلازمة دراون حيث يمكن ان تزداد نسبة إصابتهم بمرض سرطان الدم بمعدل 12 إلى 20 مره ضعف الاشخاص العاديين.

2- العمر: فالسرطان لا يفرق بين كبير وصغير فهنالك بعض أنواع السرطانات التى يصاب بها الأطفال على وجه التحديد، ولكن معظم هذه ألانواع تصيب البالغين اكثر وتتعدد تلك الانواع إذ تشير إحدى الدراسات أنه في الولايات المتحدة الأمريكية توجد أكثر من 60% من السرطانات تصيب الأشخاص الأكبر من 65 عاماً.

3- العوامل البيئية: كالتدخين أو التعرض الدائم للمواد الملوثه سواء كانت فى الهواء أو الماء كالصوف الصخري والمخلفات الصناعية، وكذلك ايضا التعرض للمبيدات الحشرية أو لمختلف أشكال الأشعة.

4- الغذاء: فقد تتسبب بعض الاطعمه فى الاصابه بمرض السرطان والت من اهمها تناول وجبات غنية بالدهون غير المشبعة قد يزيد من فرص الإصابة بسرطان القولون والثدي والبروستات.

5- تناول بعض الأدوية: فقد وجد النه فى حاله الاكثار من تناول بعض الادويه فانه قد يتسسب فى اصابه الشخص بمرض السرطان والتى من امثلتها  الأستروجين الذى يوجد في حبوب منع الحمل فهو قد يزيد من نسبة فرص الإصابة بسرطان الثدي، ولكن هذه النسبة تقل مع مرور الوقت.

 

عن nancy

اهتم بالقرأة والاطلاع واحب المعلومات وابحث دائما عن المعرفه فى كل مكان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.